DGA DGA
المعرفة الرقمية

جاهزية تبني التقنيات الناشئة في الجهات الحكومة لعام 2023

يبني تقييم مستوى جاهزية التقنيات الناشئة في الحكومة الرقمية في هذا الإطار كتقييم دوري من خلال منهجية قياس مبنية على أربع قدرات رئيسة هي (البحث, التواصل, الإثبات, التكامل)

نشرت في 25/05/2023
تقارير التصنيف
رقم الوثيقة
1.0 رقم النسخة

نبذة عن تقييم جاهزية تبنّي التقنيات الناشئة

تُعرف التقنيات الناشئة على أنها التقنيات التي مازالت مراحل تطويرها وتطبيقاتها العملية في مرحلة النموّ (لم تبلغ مرحلة التطوّر الكامل بعد) ولكنها في مرحلة الانتشار بين أوساط المستخدمين، وتمتاز بقدرتها على التأثير بشكل كبير على مجالات منها الاجتماعية والاقتصادية، ويؤدي تبنيها إلى إحداث تغييرات إيجابية في القطاعات ويحسن من أداء المشاريع في نواحٍ عدة. وبناء عليه حرصت هيئة الحكومة الرقمية على دعم وتشجيع الجهات الحكومية لتبني التقنيات الناشئة.

ويأتي تقييم مستوى جاهزية تبني التقنيات الناشئة في الحكومة الرقمية في هذا الإطار كتقييم دوري من خلال منهجية قياس مبنية على أربع قدرات رئيسة هي (البحث, التواصل, الإثبات, التكامل) لعدد من الجهات الحكومية التي أبدت رغبتها في التسجيل في الدورة "الأولى" على أن تشمل الدورات المستقبلية عدد أكبر من الجهات الحكومية. وبشكل عام، يمكن الاعتماد على هذا التقييم من قِبل الإدارات المسؤولة عن البحث والتطوير والشؤون التقنية والابتكار في تلك الجهات الحكومية لمساعدتها في تحديد مستوى الجاهزية الحالي لتبني التقنيات الناشئة ورصد الفجوات والتخطيط للخطوات التي ينبغي اتّخاذها مستقبلاً لبناء قدرات تضمن النجاح عند تبنّي هذه التقنيات وتحقيق المنافع المرجوة منها.

وقد تم الإعلان عن بدء أعمال التقييم في تاريخ "9 فبراير 2023" على هامش أعمال مؤتمر "ليب 2023" ، حيث يهدف التقييم في دورته "الأولى" إلى تقييم مستوى جاهزية الجهات الحكومية وتمكينها لتبني التقنيات الناشئة.

 

أهداف التقييم

يسعى تقييم جاهزية تبنّي التقنيات الناشئة إلى تحقيق عدد من الأهداف المهمة، أبرزها:

  • المساهمة في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية للحكومة الرقمية
  • تسريع تحقيق المنافع المرجوّة من التقنيات الناشئة
  • دعم الجهات الحكومية في رحلتها لتبنّي التقنيات الناشئة

 

للمزيد من المعلومات حول التقرير، الرجاء الضغط على الرابط أدناه:

التقرير العام لجاهزية تبني التقنيات الناشئة في الجهات الحكومة لعام 2023

تاريخ أخر تحديث: 19/06/2023 14:54
مشاركة الصفحة