DGA DGA

التقنيات الناشئة

نشرت في 30/12/2022
مشاركة الصفحة

  

إطلاق مؤشر جاهزية تبني التقنيات الناشئة


ماهو مؤشر جاهزية تبني التقنيات الناشئة؟

مؤشر جاهزية تبني التقنيات الناشئة يسهم في تحديد مستوى جاهزية الوضع الراهن للجهات الحكومية، ورصد الفجوات، وتحديد الخطوات المستهدفة لبناء الإمكانيات اللازمة لتبني التقنيات الناشئة بنجاح.

 

أهداف المؤشر

  • المساهمة في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية الوطنية
  • رفع مستوى جاهزية الجهات الحكومية في تبنّي التقنيات الناشئة
  • دعم الجهات الحكومية في رحلتهم لتبنّي التقنيات الناشئة

 

الأثر المترتب

  • تحسين جودة الخدمات وتحقيق القيمة المرجوّة من التقنيات الناشئة
  • دعهم الجهات الحكومية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتقنيات الناشئة والاستثمار فيها
  • تعزيز ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي

 

​ومن منطلق حرص هيئة الحكومة الرقمية لتبني وتعزيز مفهوم التقنيات الناشئة، أطلقت الهيئة برنامج GovTech الذي يحفّز الابتكار ويمكّن تبنّي التقنيات النّاشئة في الجهات الحكوميّة من خلال تسخير التقنيات الناشئة لتحسين ورفع كفاءة الخدمات والقدرات الحكوميّة. تشمل التقنيات التالية:

  • إنترنت الأشياء
  • الذكاء الاصطناعي والتحليلات
  • سلاسل الكتل
  • الروبوتات

كما انطلقت عدد من الجهات الحكومية في رحلة تبني التقنيات الناشئة كجزء من عملية التحوّل الرقمي. وقد اخترنا 7 تجارب لتبني 3 تقنيات ناشئة على مستوى 7 جهات حكومية مختلفة.

كما يمكنكم الاطلاع على قصص النجاح للتقنيات الناشئة من خلال الضغط هنا
 



وأُعدّ دليل لدعم تبنّي التقنيات الناشئة لدى الجهات الحكومية، وتمكينها لتحقيق أهدافها، عبر طرق حديثة تثري عوامل الإبداع والإنتاجية بشكل استراتيجي شامل ومرِن يتماشى مع سرعة نموّ هذه التقنيات والاحتياجات المتغيرة لأصحاب المصلحة، وذلك لتجنب الآثار السلبية المحتملة والمخاطر غير المتوقعة.

 

1. مقدمة

انطلاقاً من أهمية التكامل بين الجهات الحكومية لتبني التقنيات الناشئة وتمكينها بطريقة ناجحة وآمنة، أعدت الهيئة "الدليل الاسترشادي لتبني التقنيات الناشئة" للجهات الحكومية للاسترشاد به وتطبيقه، وذلك لتحقيق أبرز متطلبات العصر الحديث ومواكبة اهتمام تبني التقنيات الناشئة،  ويتضح ذلك عبر وجود العديد من حالات الاستخدام المبتكرة والقابلة للتطبيق في مختلف القطاعات, بالإضافة إلى توفر العديد من الشواغر الوظيفية، وكثافة الجهود على عملية الإبداع والبحث والتطوير المستمر التي تلقي الضوء على الحلول والإمكانات المتأصلة في التقنيات ذاتها. لذلك، فإن تبنّي التقنيات يمثّل وسيلة استراتيجية تمكينية تعتمد عليها الجهات الحكومية لتحقيق أهدافها بطرق حديثة تحفّز عوامل الإبداع والإنتاجية والدقة, وبالرغم من قلة النضج والغموض المرتبطين بالتقنيات الناشئة, فإنه ينبغي تسليط الضوء على أهمية تدرّج جهود التبني حيث يتم تنفيذها بشكل استراتيجي شامل ومرن يتماشى مع سرعة نمو هذه التقنيات والإحتياجات المتغيرة لأصحاب المصلحة المحددين وذلك لتجنب الآثار السلبية المحتملة والمخاطر غير المتوقعة.

 

2. أهداف الدليل الاسترشادي

يهدف هذا الدليل إلى إرشاد الجهات الحكومية في رحلة تبنّي التقنيات الناشئة الخاصة بها من خلال:

  • إحاطتها بالمعرفة العامة الكافية المرتبطة بالتقنيات الناشئة وبخصائصها العامة ومساهماتها المحتملة.
  • التعريف عن أبزر الأساليب التنظيمية التي تتواءم مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة الرقمية وما يلبي تطلعات واحتياجات المستفيدين.
  • التعريف بمنهجيات وأُطر عمل تطوير إثباتات المفاهيم والمنتجات والنماذج الأولية لحلول مبتكرة ومرنة لتقديم الخدمات الحكومية الرقمية بما يتواءم مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة الرقمية وما يلبي تطلعات واحتياجات المستفيدين.
  • دعم الجهات الحكومية في اتخاذ قرارات متعلقة بالتقنيات الناشئة والاستثمار فيها بما يساهم في تعزيز الإبتكار في تقديم الخدمات الحكومية الرقمية، ويرفع جودتها، ويساعد على خفض التكاليف.
  • تمكين الخدمات الحكومية الرقمية من خلال الاستفادة من قصص عالمية ملهمة تتعلق بتبني أحد التقنيات الناشئة.
  • توجه الجهات الحكومية في الجهود التنفيذية والتنظيمية لتعزيز رحلة تبنّي ناجحة وآمنة للتقنيات الناشئة عبر توضيح الوسائل التي تساهم في ضبط وحوكمة التقنيات واستخدامها دون الحد من قدرة الإبداع.

 

3. نطاق الدليل

يحدد الدليل الإسترشادي أكثر التقنيات الناشئة ملاءمةً لاستراتيجية المملكة ورؤيتها الراسخة ويوضح أثر تبنّيها على المملكة عموما والجهات الحكومية خصوصا من جوانب عدة ويقدم بعض الأمثلة والتطبيقات التي يمكن أن تلهم تبنّيها في الجهات الحكومية. وتهدف الأمثلة بشكل أساسي إلى تشجيع تبنّي التقنيات الناشئة المستهدفة ودعم الجهود الحالية بحيث تتيح التقنيات الناشئة القدرة على الوصول إلى النتائج الإيجابية المتوقعة من خلال تسليط الضوء على كيفية دمج كافة هذه التقنيات.
نظرًا إلى تطور مفهوم التقنيات الناشئة باستمرار وبسرعة فائقة، تدعم التوجيهات الإسترشادية في هذا الدليل تبنّي التقنيات الناشئة من خلال تحديد مختلف العوامل التي يجب النظر فيها بعناية من جوانب متعددة. وبالتالي، يسعى الدليل إلى تمكين الجهات الحكومية من تنظيم جهودها لضمان تحقيق النتائج المرجوة مع الحد من العواقب غير المقصودة التي يمكن أن تنجم عن المخاطر التي لا يمكن توقّعها بشكل استباقي.

 يتمحور نطاق دليل التقنيات الناشئة حول إطار عمل تبني التقنيات الناشئة، وهو إطار عمل منظّم يقدم إسترشادات تدريجية وشاملة لوضع استراتيجية فعالة تسمح بتبني التقنيات الناشئة بشكل ناجح. وعليه، يأخذ إطار تبنّي التقنيات الناشئة بطبيعته في الاعتبار الإنجازات والعوامل والقيود الرئيسية للحد قدر الإمكان من المخاطر غير المتوقعة نتيجة التبنّي المبكر وتعظيم الفرص ذات الصلة التي قد تنشأ وفقًا لذلك وتعزيز الميزة التنافسية. لتعزيز تبنّي التقنيات الناشئة بشكل آمن وناجح، تسلّط إسترشادات هذا الدليل الضوء على الجانب التنظيمي لتبنّي التقنيات الناشئة باعتباره عاملًا رئيسيًا لنجاح رحلة التبنّي بشكل عام. وبالتالي، يسلط القسم الذي يتحدث عن الشق التنظيمي لتبنّي التقنيات الناشئة الضوء على الحاجة إلى تحسين المشهد التنظيمي إلى جانب التحديات المحتملة المرتبطة بذلك. ويقدّم الدليل الإسترشادي آليات محتملة يمكن أن تأخذها الجهات الحكومية بالاعتبار لتحديد الطريقة والوقت الأنسب لتنظيم تبني التقنيات الناشئة بحيث لا تُعيق حوكمة التقنيات الناشئة الهدف الاستراتيجي لاحتضان الابتكار ورعايته.

وأخيرًا، يركز الدليل الإسترشادي على الواقع الحالي للتقنيات الناشئة في المملكة العربية السعودية ويحدّد دور هيئة الحكومة الرقمية وجهودها في إنشاء برنامج التقنيات الناشئة (GovTech) لتوجيه المملكة نحو رؤيتها الراسخة. ولتصور المشهد الحالي المتعلّق بالتقنيات الناشئة، يشير الدليل إلى بعض الجهود والإنجازات الناجحة في المملكة وذلك لإظهار إمكانات التقنيات الناشئة وجدوى دمجها والتماس تأثيرها الكبير على مستوى الجهات الحكومية لخدمة احتياجات المواطنين في المقام الأول.

 

4. الفئات المستهدفة

يستهدف هذا الدليل الجهات الحكومية بالإضافة إلى القطاع الخاص الذي يعمل كمطور أو مشغل للأعمال ذات العلاقة بالحكومة الرقمية.

 

5. بيان الدليل الاسترشادي

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا للاطلاع على صفحة الدليل وتحميل النسخة الرقمية

مشاركة الصفحة