DGA DGA
المعرفة الرقمية

الدليل الاسترشادي لتبني الحوسبة السحابية للجهات الحكومية

أُعد هذا الدليل بغرض الاستفادة القصوى من خدمات الحوسبة السحابية من خلال استضافة قدرات البنية التحتية المتكاملة وتقنيات الحوسبة السحابية الأكثر تقدمًا على مستوى المنطقة وتسريع تبني خدمات الحوسبة السحابية وتطبيقها في الجهات الحكومية.

نشرت في 09/08/2023
أدلة استرشادية التصنيف
رقم الوثيقة
1.0 رقم النسخة

1. المقدمة

انطلاقاً من دور هيئة الحكومة الرقمية في تعزيز الأداء داخل الجهات الحكومية. والرفع من جودة الخدمات الرقمية وتحسين تجربة المستفيد، بما يتوافق مع التوجهات الإستراتيجية للحكومة الرقمية، وتطبيقاً لأفضل الممارسات الدولية في مختلف المجالات المتعلقة بالحكومة الرقمية أعدت الهيئة "الدليل الاسترشادي لتبني الحوسبة السحابية للجهات الحكومية" بغرض ضمان الاستفادة المثلى من خدمات الحوسبة السحابية من خلال استضافة قدرات البنية التحتية المتكاملة وتقنيات الحوسبة السحابية، وتسريع تبني خدمات الحوسبة السحابية وتطبيقها في الجهات الحكومية. 

 

2. أهداف الدليل

يهدف الدليل إلى تسريع ممارسات تبني خدمات الحوسبة السحابية في الجهات الحكومية، وذلك من خلال:

 

1- تقديم توجيهات شاملة وواضحة لاختيار مزودي الخدمات وفقا لمبادئ تصنيف البيانات المعتمدة والصادرة عن الجهات الحكومية ذات الاختصاص.

2- توفير الدعم اللازم في عملية تبني خدمات الحوسبة السحابية، والتي تتطلب نقل خدماتها الحالية إلى نظام الحوسبة السحابية.

3- تحسين مستوى الإنتاجية لدى الجهات الحكومية والمساهمة في زيادة المرونة والسرعة ودعم التوسع وخفض التكاليف وضمان استمرارية الأعمال.

4- المساهمة في الوصول إلى نسبة التبني المستهدفة لخدمات الحوسبة السحابية في المملكة، وقياس مدى التقدم المحرز في هذه العملية.

 

3. نطاق الدليل

تحدد الإرشادات المذكورة في هذا الدليل الجوانب الرئيسة التي يمكن أن تساعد على توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية أثناء تبني خدمات الحوسبة السحابية، ودعم إستراتيجية المملكة ورؤيتها بهذا الخصوص، كما تركز هذه الإرشادات على تبني خدمات الحوسبة السحابية بهدف ضمان تنفيذ هذه العملية بصورة آمنة وفعالة.

 

4. الفئات المستهدفة

يستهدف هذا الدليل الجهات الحكومية وقادة عملية التحول الرقمي المسؤولين عن رقمنة الأعمال والإجراءات الحكومية، بالإضافة إلى الجهات المشغلة المسؤولة عن إدارة الأعمال ذات الصلة بالحكومة الرقمية.

 

للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط على الرابط أدناه:

 الدليل الاسترشادي لتبني الحوسبة السحابية للجهات الحكومية

تاريخ أخر تحديث: 06/12/2023 17:25
مشاركة الصفحة