DGA DGA

هوية هيئة الحكومة الرقمية

نشرت في 22/03/2023
مشاركة الصفحة

هوية هيئة الحكومة الرقمية

 

 

لكل جهة هويتها الخاصة التي تمثل شخصيتها في بيئة عملها؛ تهدف من خلالها إلى تكوين وترسيخ صورة ذهنية إيجابية عنها، بدءاً بمسماها، وشعارهاً، واستراتيجياتها، وصولاً إلى المسؤوليات التي تتحملها؛ في سبيل تحقيق التَّميُّز والرِّيادة في مجالها عن غيرها من المنافسين.
وإدراكاً من هيئة الحكومة الرقمية بأهمية الهوية والصورة الذهنية، وما تقوم به تلك الصورة من دور في تكوين الآراء، واتخاذ القرارات، وتشكيل الانطباعات والسلوك لدى كل من الجمهور الخارجي، وإدارتها العليا، وجمهورها الداخلي، ومنتجاتها وبرامجها وخدماتها؛ فقد كرَّست الهيئة جهودها في بناء هويتها؛ لتكوين صورة ذهنية تُبرز الريادة الرقمية التي تسير نحوها بخطى منهجية رصينة.

 

الهوية من خلال اسم الهيئة:

يشير مصطلح «الحكومة الرقمية» إلى استخدام التقنيات الرقمية كجزء لا يتجزأ من استراتيجيات الحكومات، وهو يعتمد على منظومة حكومية رقمية لدعم إنتاج الخدمات والمحتوى والبيانات والوصول إليها من خلال التفاعل والتكامل بين الجهات الحكومية وفق مجموعة من المبادئ والأبعاد.

 

هوية الهيئة من خلال شعارها:

وقد مُزج فيه بين شعار المملكة والحكومة الرقمية؛ وهو يعكس التكامل الحكومي، والالتزام ببناء منظومة حكومية رقمية استباقية ومبادرة؛ ويتمثل شعار الهيئة في نقطة مضيئة تنطلق بثبات في خارطة المملكة؛ لتربط الجهود المنظومة الرقمية العصرية وتقرب أبعادها؛ ترسم مستقبل حكومة رقمية رائدة، وتمكن الفرص لمجتمع ينبض بالحياة.

 

الرمز الوطني للحكومة الرقمية:

شعار هيئة الحكومة الرقمي


تصميم رمز الشعار بطابع رقمي مكوّن من خطوط ونقاط تذكر بالعالم الرقمي وتعكس دور الهيئة الريادي في التحول والتخصص الرقمي.
تدرج ألوان الرمز يبرز التناغم والترابط في القطاع.
كتابة الاسم بخط حديث ومؤسسي مع لمسات حيوية رقمية، إشارة للاحترافية والتمكين.
 

هوية الهيئة من خلال رؤيتها ورسالتها:

تُشير رؤية الهيئة ورسالتها إلى مسؤولياتها في إيجاد حكومة رقمية رائدة لمجتمع ممكَّن حيوي؛ تضع المملكة ضمن أفضل عشر حكومات رقمية رائدة على مستوى العالم؛ وتقدِّم خدمات حكومية رقمية سلسة ومتكاملة عبر الاستفادة من التقنيات المتقدمة، وتوفير خدمات تتمحور حول المستفيد لتحسين مستوى الرضا؛ لتحسين الإجراءات وطريقة تقديم الخدمات.

 

هوية الهيئة من خلال أهدافها:

تُجسِّد أهداف الهيئة طموحاتها في إثراء تجربة المستفيدين عن طريق تحسين تجربة تعاملهم مع الخدمات الحكومية لتكون رقمية واستباقية، بالإضافة إلى رفع كفاءة العمل الحكومي، عن طريق تبني نماذج فعَّالة ومبتكرة للتحول الرقمي في مجالات متنوعة كالصحة الرقمية والتعليم عن بعد والاقتصاد الرقمي وغيرها، والمساهمة في زيادة الإنتاجية وتطويع الاستخدام الأمثل للموارد والاستثمارات التقنية الحكومية، وتبني التقنيات الحديثة وتطوير القدرات الرقمية والمواهب.

 

هوية الهيئة من خلال قِيَمِها:

وضعت الهيئة [4 قيمٍ] تجسد مبادئها في المنظومة الحكومية؛ لتكوِّن صورة متكاملة تُظهر هوية رقمية واعدة لحكومة رقمية رائدة. تتمثل هذه القِيَم في:

  • المشاركة: تحرص الهيئة على تبني مبدأ المشاركة الفعَّالة في كافة أعمالها، وتسعى إلى عكس هذا المبدأ لدى الجهات الحكومية؛ بهدف تعزيز المشاركة مع الجميع، وتحقيق الشفافية، وزيادة ثقة المستفيدين بالمؤسسات الحكومية. وترتكز هذه القيمة على التشاور وتبادل المعلومات الأساسية، وتعزيز عمليات التطوير المشترك، بالإضافة إلى توفير التقنيات الرقمية للتوصل إلى آليات مبتكرة تُعزِّز التواصل بين الجهات كافة.
     

  • التعاون: تعتمد الهيئة على مبدأ التعاون الداخلي بين أقسامها، وهي تعمل على تجسيد هذه القيمة لدى الجهات الحكومية؛ لتعمل بشكل تعاوني مع الجهات الأخرى من القطاع الحكومي، وتُسهم في تمكين القطاع غير الربحي والقطاع الخاص من خلال نماذج التفاعل؛ لتحديد الفجوات والأولويات التي من مهامها وصلاحياتها، وتوفير الخدمات والمعلومات للمستفيدين؛ لمساعدة الجهات في تخصيص الموارد البشرية والمالية على نحو أكثر كفاءة، والحد من الفجوات الحالية بين العرض (الجهات الحكومية) والطلب (المستفيدين والجهات الأخرى المعنية)، وتحقيق رضا المستفيدين.
     
  • الابتكار: تتبنى الهيئة هذا المبدأ في سبيل تطوير كافة أعمالها والخدمات التي تقدمها، وقد جعلت من أولوياتها تحفيز الجهات الحكومية على توليد أفكار ونماذج جديدة ودمجها؛ بهدف تعزيز عمليات التحول الرقمي، وتسريعها وتحسين الخدمات التي تقدمها. هذا بالإضافة إلى تحفيز المستفيدين الرئيسيين من الخدمات الحكومية للقيام بدورٍ أساسي عند عملية إعداد وتحويل كل الخدمات الرقمية الحكومية، وأن يشاركوا بشكل كبير في عملية ابتكار حلول رقمية جديدة.
     
  • الالتزام: تحرص الهيئة على الالتزام بمسؤولياتها في سبيل تحقيق أهدافها واستراتيجياتها، وهي تؤكد على الجهات الحكومية أن تبذل قصارى جهدها للتوصل إلى تطبيق السياسات والتوصيات المتعلقة بالحكومة الرقمية، بالإضافة إلى تتَّبعها سياسات ومعايير نماذج التحول الرقمي التي تتم بموجبها عملية مراقبة امتثال الجهات الحكومية؛ بهدف رفع مستويات الجودة، وضمان استمرارية الأعمال. مع التزام الهيئة بتوفير الدعم اللازم للإسهام في زيادة مستوى التزام هذه الجهات.

 

 

مواد هوية الهيئة:

هيكلة الشعار:

التصميم الرأسي | الشعار الرئيسي

لهذا التصميم أولوية الانتقاء ليمثل الهيئة رسمياً، مالم تكن هناك دواع تصميمية لاستعمال التصميم الأفقي.

 

شعار هيئة الحكومة الرقمي الرأسي

 

صيغة الشعار الرابط
تحميل شعار هيئة الحكومة الرقمية بصيغة JPG اضغط هنا للتحميل
تحميل شعار هيئة الحكومة الرقمية بصيغة PNG اضغط هنا للتحميل
تحميل شعار هيئة الحكومة الرقمية بصيغة SVG اضغط هنا للتحميل

 

التصميم الأفقي | الشعار الثانوي

يعتبر هذا الشعار ممثلاً رسمياً للهيئة أيضاً، ويستعمل في حالة مناسبته أكثر لطبيعة التطبيق والمساحة المتاحة للتصميم.

 

شعار هيئة الحكومة الرقمي الرأسي الأفقي

 

صيغة الشعار الرابط
تحميل شعار هيئة الحكومة الرقمية بصيغة JPG اضغط هنا للتحميل
تحميل شعار هيئة الحكومة الرقمية بصيغة PNG اضغط هنا للتحميل
تحميل شعار هيئة الحكومة الرقمية بصيغة SVG اضغط هنا للتحميل

 


الألوان:

الألوان الرئيسية:

التدرج اللوني في رمز شعار الهيئة زائداً لون كتابة الاسم تمثل عناصر اللون الأساسية المرتبطة بهويتنا المؤسسية. بناء عليه تتكون التشكيلة الرئيسة من الألوان الصانعة للتدرج وتُستخدم لتمثيل الهيئة.

 

ألوان هوية الهيئة الرئيسية

 

 

أرقام الألوان الرئيسية:

 

أرقام الألوان الرئيسية لهوية الهيئة

 


الخطوط:

اسم الخط الرابط
DiodrumArabic-Bold اضغط هنا للتحميل
DiodrumArabic-Extralight اضغط هنا للتحميل
DiodrumArabic-Light اضغط هنا للتحميل
DiodrumArabic-Medium اضغط هنا للتحميل
DiodrumArabic-Regular اضغط هنا للتحميل
DiodrumArabic-Semibold اضغط هنا للتحميل

دليل الهوية:

اضغط على الرابط لتحميل:

قريباً..

 


تواصل معنا:

للتقدم بأي استفسار، يرجى التواصل مع فريق هوية الهيئة عبر الإيميل الآتي:

brand@dga.gov.sa

مشاركة الصفحة