DGA DGA

تمكين المرأة في التحول الرقمي

نشرت في 24/01/2023
مشاركة الصفحة

تمهيد

انطلاقًا من اهتمام القيادة الرشيدة بالمرأة وسعياً لتحقيق تطلعات حكومة المملكة العربية السعودية في تمكين المرأة، وبما يحقق الأهداف المنشودة في إطار رؤية 2030 ،تعمل هيئة الحكومة الرقمية على الأخذ في الحسبان الجوانب المتعلقة بالاستثمار في العنصر البشري وتمكين المرأة.

حيث ساهمت في نشر المعرفة الرقمية لدى المرأة وزيادة الأثر الاجتماعي والاقتصادي ورفع الوعي حول الفرص المتاحة للمرأة في القطاع الرقمي.
كما سعت إلى تذليل الصعوبات أمام ريادي ورائدات الأعمال في بعقد جلسات تسهم إلى تمكينهم على الابتكار وإطلاق مشاريعهن التقنية.

إذ ساهمت المملكة في رفع نسبة مشاركة المرأة  في الاتصالات وتقنية المعلومات من 7% في عام 2017م لتصل اليوم إلى 25% وهي نسبة أعلى من متوسط المعدل الأوروبي الذي يبلغ 17%، ما دفع الاتحاد الدولي للاتصالات لمنح المملكة العربية السعودية الجائزة العالمية لتمكين المرأة المقدمة من (ITU).
ودربت المملكة أكثر من 40 ألف متدرب ومتدربة في تخصصات نوعية كالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وأسهمت السعودية في إيجاد 20 ألف وظيفة رقمية ونوعية للجنسين في عام 2022.

كما عملت هيئة الحكومة الرقمية بشكل عام على تصدر المملكة المؤشرات الدولية في الخدمات الحكومية الرقمية، وهي مقدمة  بشكل عام لجميع المواطنين والمقيمين، دون تمييز بناءً على الجنس أو العمر أو الدين أو العرق أو غير ذلك، كما تعمل على تمكين المرأة بشكل أكبر لضمان المساواة بين الجنسين. وبالعمل مع الشركاء في الجهات الحكومية طورت بعض الخدمات لتلبية احتياجاتهن وذلك من منطلق حماية حقوقهن؛ منها:

 

قدرات.تك (المهارات الرقمية)

البرنامج: قائدات المستقبل في التحول الرقمي

عدد المستفيدات: 27

نبذة عن البرنامج: مباردة من ضمن مباردات هيئة الحكومة الرقمية.

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى تأهيل العاملات بالقطاع الحكومي لقيادة مجال التحول الرقمي في المملكة؛ حيث تتناول التعريف بالتحول الرقمي في العمل الحكومي وأهميته، كما توضح دور القائدات الرقميات في الإدارات غير التقليدية، ودور البنية المؤسسية في بناء التحول الرقمي. وبنهاية الدورة التدريبية ستتمكن المتدربة من فهم الرقمنة بأنواعها، والتعرف على أهم تقنيات التحول الرقمي، ودور الابتكار في تحقيق رؤية 2030 وممكِّناته.

 

قائدات المستقبل في التحول الرقمي
مشاركة الصفحة