DGA DGA
المعرفة الرقمية

الدليل التعريفي لبرنامج الشمولية الرقمية

يشمل هذا الدليل التعريف ببرنامج الشمولية الرقمية، وأهدافه وركائزه و فئات المستفيدين منه ويسلط الضوء على المبادرات الرئيسة للبرنامج.

نشرت في 22/11/2023
أدلة استرشادية التصنيف
رقم الوثيقة
1.0 رقم النسخة

1. المقدمة

تؤثر الشمولية الرقمية على حياة الأشخاص ذوي الإعاقة والفئات الأكثر حاجة من خلال ضمان وصول الأفراد للخدمات الرقمية بشكل مستقل، والاستفادة الكبرى من الخدمات الحكومية المتاحة.

وتماشيا مع مسؤوليات هيئة الحكومة الرقمية في تعزيز أداء الجهات، وتسريع التحول الرقمي. سعياً إلى رفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، والارتقاء بتجاربهم الرقمية فقد أطلقت هيئة الحكومة الرقمية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة برنامج الشمولية الرقمية والذي يهدف إلى رفع نسبة استخدام المنصات الرقمية باستقلالية، كذلك تمكين وتوجيه الجهات الحكومية بتقديم الدعم للوصول الرقمي من خلال تطوير واعتماد المنصات الرقمية وفق المعايير الدولية، كما يسعى البرنامج إلى بناء القدرات والمهارات التقنية وكذلك زيادة عدد الحلول التقنية المساعدة.

 

2. النطاق

يشمل هذا الدليل التعريف ببرنامج الشمولية الرقمية، وأهدافه وركائزه وفئات المستفيدين منه ويسلط الضوء على المبادرات الرئيسة للبرنامج، ومخرجاته الأساسية، بالإضافة إلى قادة البرنامج من المؤسسات والهيئات الحكومية المشاركة، والذين يساهمون بشكل كبير في نجاح البرنامج. كما يوضح الدليل أبرز الجهود المبذولة من قبل هيئة الحكومة الرقمية والجهات الحكومية في مجال الشمولية الرقمية في المملكة.

 

3. الشمولية الرقمية في المملكة

هي ضمان الوصول للخدمات الرقمية من مختلف فئات المجتمع من خلال تصميم وتطوير منتجات وخدمات رقمية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن من استخدامها والاستفادة منها باستقلالية عالية. وفقا لآخر الدراسات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، تقدر نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة بـ 71%، فيما بلغت نسبة كبار السن %3.5% من إجمالي السعوديين لذلك تحرص المملكة على تعزيز الشمولية الرقمية، ورفع الإدماج الرقمي لمختلف فئات المجتمع مع الشركاء حول العالم لسد الفجوة ورفع الاستقلالية في استخدام الخدمات.

 

للمزيد من المعلومات، الرجاء الضغط على الرابط أدناه:

الدليل التعريفي لبرنامج الشمولية الرقمية

 

تاريخ أخر تحديث: 06/12/2023 17:19
مشاركة الصفحة