DGA DGA
المعرفة الرقمية

التقرير العام لكفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي

يتضمن هذا التقرير التعريف بمنهجية التقييم بما يشمل آلية اختيار المواقع الإلكترونية الحكومية، ومناظير التقييم الرئيسة والمواقع الأفضل أداءً. كما يشمل التقرير الإشارة إلى أبرز مفاهيم السلوك الرقمي للمستخدمين وعلاقتها بتحسين كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي.
 

نشرت في 20/12/2023
تقارير التصنيف
رقم الوثيقة
1.0 رقم النسخة

1. التمهيد

بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (418) وتاريخ 1442/07/25هـ، الصادر بالموافقة على تنظيم هيئة الحكومة الرقمية، وإشارة إلى ما نصت عليه المادة (الرابعة) في فقرتيها (الرابعة والخامسة)، على أن من اختصاصات ومهمات الهيئة "التنسيق مع الجهات المختصة؛ للعمل على تنظيم أعمال الحكومة الرقمية، والمنصات والمواقع والخدمات الحكومية الرقمية، والشبكات الحكومية، والبوابة الوطنية الموحدة، ويشمل ذلك وضع الخطط والبرامج والمؤشرات والمقاييس ذات العلاقة بأعمال الحكومة الرقمية، والخدمات الحكومية الرقمية المشتركة"، وإصدار القياسات والمؤشرات والأدوات والتقارير؛ لقياس أداء الجهات الحكومية، وقدراتها في مجال الحكومة الرقمية، ورضا المستفيد عنها.

وانطلاقًا من حرص هيئة الحكومة الرقمية على تعزيز الأداء وتسريع التحول الرقمي، ورفع كفاءة المواقع الإلكترونية وتحسين جودة محتواها، بما يتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة الرقمية ورؤية السعودية 2030، وبالاستناد إلى أفضل الممارسات والمؤشرات العالمية، التي تُعنى بتحسين المواقع الإلكترونية، عملت الهيئة في هذا التقرير على تقييم مستوى كفاءة وجودة محتوى مجموعة من المواقع الإلكترونية الحكومية وفقا لمنهجية تقييم المواقع الإلكترونية الحكومية تم إعدادها بناءً على عدد من المعايير والممارسات الدولية المتعلقة.
 

2. نبذة عن تقرير تقييم كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي

مع وصول معدل انتشار الإنترنت في المملكة إلى 98.6% في عام (2022م) ، يتضح أن الإنترنت والتعامل الرقمي أصبح جزءًا أساسياً مــــــن حياة الأفراد والمؤسسات في المملكة ويُعددّ ممكناً رئيسياً للتميز في الأداء الحكومي؛ حيث يســـاهم بشكل مباشر في تيسير تنفيذ الأعمال والحصول على الخدمات الحكومية وإتاحة وصول المستخدمين إليها رقمياً بسهولة، لذا تسعى هيئة الحكومة الرقمية بشكل مستمر إلى دعم الجهات الحكومية من خلال تقديم التوصيات التي من شأنها المساهمة في تحسين التجربة الرقمية للمستفيد وتحسين رحلته، ابتداءً من بحثه عن البيانات والمعلومات باستخدام المتصفحات والتطبيقات المحلية والعالمية، مروراً بإتاحة هذه المعلومات والخدمات الرقمية بجودة وكفاءة عالية، وانتهاءً بحصوله على المعلومة أو الخدمة بشكل سلس وفعّال بالإضافة إلى تحقيق تطلعاته، بل وتجاوز توقعاته.
 

3. أهداف التقييم 

1- الرفع من  مستوى التنافسية بين المواقع الإلكترونية الحكومية؛ لتحسين ظهورها بشكل عام في محركات البحث العالمية.

2- تعزيز التعريف بالإنجازات والمبادرات الحكومية وأهدافها محلياً وعالمياً من خلال المواقع الإلكترونية الحكومية والمصادر الموثوقة.

3- مساعدة الجهات الحكومية في تقييم مواقعها الإلكترونية وتحسين المحتوى الرقمي ودعم توجيه استراتيجيات تطوير المحتوى لتلبية احتياجات المستفيد.ين وتطلعاتهم.

4- تقديم التوصيات للجهات الحكومية للمساهمة في تحسين كفاءة تلك المواقع الإلكترونية الحكومية وجودة محتواها.

5- تطوير منهجية لتقييم المواقع الإلكترونية الحكومية تستهدف تحسين البحث، وجودة المحتوى وسرعة تحميل الموقع الإلكتروني تتوافق مع المعايير الرقمية المحلية والدولية.
 

4. منهجية تقييم المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي

تم العمل على منهجية كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي بناءً على عدد من المعايير والممارسات الدولية لتواكب التوجهات الاستراتيجية للحكومة الرقمية؛ بهدف تمكين الجهات الحكومية من تحسين أداء مواقعها الإلكترونية وظهور المحتوى الإيجابي والموثوق في النتائج المتقدمة لمحركات البحث، حيث تركز المنهجية في تقييمها لمجموعة من المواقع الإلكترونية الحكومية على منظورين رئيسين، وهما:

- منظور كفاءة الموقع الإلكتروني.
- منظور جودة المحتوى المتاح من خلال الموقع الإلكتروني.

 

5. السلوك الرقمي

السلوك الرقمي هو النمط الذي يتبعه الزوار والمستخدمين في تفاعلهم مع الموقع الإلكتروني، ويعتبر تحليل السلوك الرقمي للزوار والمستخدمين أحد المدخلات لتحسين أداء وجودة المواقع الإلكتروني، وذلك عبر متابعة عدد من المؤشرات التي تساهم في فهم تفاعل المستخدمين مع الموقع  الإلكتروني وقدرته على جذب الزوار والاحتفاظ بهم، وتحلل هذه المؤشرات على سبيل المثال، مدى اهتمام المستخدمين بالمحتوى المقدم في الموقع الإلكتروني، ومدى تفاعلهم معه مثل النقرات والتمرير والتعليقات، ومدى استمرارهم في التصفح، واستكشاف صفحات إضافية. وتكمن قيمة هذه المؤشرات في توفير بيانات موثوقة لقياس وتحليل السلوك الرقمي للمستخدمين، وبالتالي تمكين الجهات المعنية من تحسين تجربة المستخدم وتحسين الأداء العام للموقع.

 

للاطلاع على التقرير، الرجاء الضغط على الرابط أدناه:

التقرير العام لكفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي

تاريخ أخر تحديث: 03/01/2024 14:09
مشاركة الصفحة